Wednesday 1 February 2012

أبى و أمى

أمى و أبى . .
أمى تتبع برج الميزان النظامى المنظم المحافظ الكلاسيكى عاشق النظافة و الترتيب
أبى يتبع برج الحوت الغير نظامى الطيب العفوى التلقائى المحسن لجميع الناس
أنا فى الشكل أشبه أمى ، و فى الروح أشبه أبى . .
أشبه أمى و أخوالى و كل عائلة أمى أتبعهم فى الشكل و ربما بعض الطباع
و أشبه أبى فى البساطة و المشاعر و الحب . .
كان سلوكى مع أمى هو محاربة كل نظام أرادته لى إبتداء من سن التاسعة أو العاشرة
فكل ما طلبته منى كنت أكسره و أفعل عكسه !! حتى غسل أسنانى قبل النوم !!
كنت رافض للتعليمات و التوجيهات بدرجة كبيرة و عنيدة !! كنت أتظاهر مثلا بأنى أغسل أسنانى فى الحمام و لكنى كنت لا أفعل عنادا و غيظا !!
ربما كان السبب هو طبيعتى ، و ليس السبب خطأ من أمى فى توجيهى !!
السبب كان طبيعة مريخية بدأت عندى من سن السابعة و بدأت تظهر فى العاشرة و ما بعدها بقوة و ضراوة و سطوة . . !!
أما الذى وافق طبيعتى فهو أبى . .
الذى كان عندما يشعر أن هناك أمر لا يعجبنى فيتركنى لشأنى . .
لقد كان هناك خلافا حقيقيا بين أبى و أمى فيما يخصنى أنا تحديدا !!
أمى تريد النظام و الطاعة ، و أبى يحب لدرجة تركى أفعل ما أريد . .
و لقد إنتبه ثروت الصغير إلى هذه المعادلة مبكرا جدا . . و لعب عليها !!
فزاد التمرد و زادت المواجهات و زاد العناد . .
كنت أسمع دائما حوارهما عنى :
تقول أمى: يا أحمد لا توافق له على كل ما يريد !!
و يقول أبى: سيبيه ياسعاد براحته !!
أمى كانت على صواب طبعا ، و أبى كان يحب فقط !! فقط حب !!
و الحب وحده لا يكفى يا حبيب العمر !!  ربما هذا إسم فيلم !!
نعم الحب وحده لا يكفى أن يجنبك المشاكل و الأخطاء فلابد من عقل تعلم من الدنيا ماهى الدنيا و ما الذى يحدث فيها . . !؟
أمى كانت تعلم بفطرتها و ربما بتربيتها ما يحدث فى الدنيا كوعى كانت تملكه . .
و أبى لم يكن يملك ذلك الوعى . . كان كأنه طفلا آخر بجانب إبنه الطفل !!
كان حبا خالصا ، لذلك أخذ قلبى كله ، و لم تأخذ منه أمى إلا القليل !!
فأنا أتذكر حضن أبى و لا أتذكر حضن أمى !! فعـــلا !!
كان أبى يأخذنى فى حضنه أوقاتا كثيرة حتى وهو نائم . .
و لا اذكر أن أمى أخذتنى فى حضنها أبدا . . حتى أنها لم ترضعنى !!
فقد قررت أمى أن (الببيرونة) أفضل لى !!
ربما كانت تحافظ على جمال و نظام و تناسق صدرها !!
حتى أنى أتذكر جيدا أنى كنت أتناول الببيرونة ممسكا بها بالفانلة !!
لأنها كانت دائما ساخنة !! فلا أستطيع إمساكها بيدى !!؟
كنت أمسكها بالفانلة و اشربها كلها بمزاج !!
كيف أتت لى هذه الفكرة و أنا ربما كنت بعمر الثانية !!؟
يبدو أن عندى دائما تصرف وقت الأزمة !! كويس الحمد لله !!
.
.
.
غدا أكمل لكم باقى الحكاية فهى طويلة راسخة فى عقلى و قلبى . .
ثـــــــــــــــــــــروت 7:46 ص الخميس 2/2/2012
--------------------------------------------------------------- 





No comments:

Post a Comment